القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي البرمجة وكيف ابدأ في تعلم البرمجة؟

ماهي البرمجة ؟

  هي عملية تقسيم المهام التي يراد تنفيذها  عبر الحاسوب الى أجزاء صغيرة وقابلة للتنفيذ باشياء بسيطة ومن ثم تجري عماية كتابة هذه التعليمات باحدى لغات البرمجة.

لماذا تتعلم البرمجة ؟

عليك أن تسأل نفسك اولا... لماذا يجب أن أتعلم البرمجة؟
هل تتعلم البرمجة من أجل المال نعم كلنا نتعلم البرمجة من اجل المال ولكن يجب أن تعلم أن البرمجة صعبة وتحتاج الى كثير من التعلم والصبر.... ولكن السوال الثاني هو من أين ابدأ تعلم البرمجة؟
بعدا أن عرفت ماهي البرمجة يجب أن تفهم أن هناك الكثير من لغات البرمجة الموجودة في عصرنا الحالي, ويوجد ثلاثة مسارات لبدأ عملية تعلم البرمجة وعليك أن تحدد المسار الذي تحبه وتريد أن تتعلمه والمسارات هي كالتالي:


1- Web App developer.


اذا اردت ان تكون مبرمج ويب ناجح عليك تعلم شييئن مهمين وهما كالتالي:

Front End Developer 

هو ذلك الشخص المسؤول عن واجهة الموقع والشكل الظاهر فيه، فهو مسؤول عن الواجهه الأمامية بكل ما فيها من صور وخطوط والأشكال والحركات وغيرها من الأشياء التي يتفاعل معها المستخدم. وجميع ما يراه في الموقع. 

هو الشي الذي يظهر للمستخدم ونستطيع ان نسمي الشخص الذي يقوم بهذا العمل Designer .

 الهدف من هذا المجال هو تطوير صفحات الويب التي تعرض المحتوى لمختلف مواقع الويب، وهي الصفحات التي تراها عند دخولك المواقع على الانترنت او التطبيقات.

تتألف صفحات الويب من مجموعة من المكونات، وتُكتَب هذه المكونات باستخدام لغة HTML، وبعد عملية بناء البينة الهيكلية للصفحة سنأتي على عملية تنسيقها باستخدام لغة CSS، وهي اللغة المستعملة لإضفاء شكل رائع وجميل وهيئة على عناصر HTML. فعناصر HTML  تصف محتوى الصفحة (مثل القوائم والمحتوى الرئيسي والفقرات والروابط والصور والفيدوهات)، وقواعد CSS تُعرِّف كيف يجب أن تبدو هذه العناصر (سواء من ناحية الألوان أو المساحات أو الخلفيات أو الخطوط أو خلاف ذلك).

اللغات الاساسية في هذا المسار

Html

هي أول خطوة لبناء الموقع الإلكتروني، ,وهي اللغة التي من خلالها يمكنك وضع العناصر في الموقع كالصور و العناوين والروابط والكثير من العناصر التي نراها في أي موقع. وبمعنى آخر يمكننا ان نقول بناء الهيكل الخاص بالموقع

CSS

هي اللغة المسؤولة عن تنسيق العناصر التي وضعت بواسطة Html، فعلي سبيل المثال الصورة التي وضعناها في الموقع يمكننا التحكم في حجمها ومكانها، والعنوان أيضاً يمكننا التحكم بلون وحجم الخط ومكانه وكل ما يخص التنسيقات الخاصة بهيكل الصفحة.

Jave Script

هي اللغة التي تستخدم لإضافة التفاعل إلى صفحات الويب. فمثلا إذا أردنا أن يتم عمل حركة معينة عند الضغط مثلا على زر في الموقع فإن لغة JavaScript هي التي تساعدك لعمل ذلك.

المكتبات وأطر العمل

هناك الكثير من أطر العمل “Frameworks” الخاصة بالتصميم تساعدك في عملك وتزيد من إنتاجيتك مثل:

JQuery

من اطر العمل التي تستخدم لتسهيل كتابة أكواد جافا سكربت بدلا من كتابة 10 اسطر بواسطة جافا سكربت يمكن كتابة سطر واحد بواسطة JQuery.

Angular

من اطر العمل التي تستخدم لتحسين الاداء في صفحات الويب.

Bootstrap

تقوم بعمل cashing للتعامل معا صفحات الويب.


Back End Developer

هو ذلك الشخص المسؤول عن البنية التحتية للموقع، وكل ما يخص البيانات والتعامل مع قواعد البيانات والخدمات الخاصة بالموقع والجزء الخاص بالحماية وكل ما يتعلق بالنظام وما يحدث خلف واجهات المستخدم

بعد معرفتك بلغة بناء هيكل الموقع يجب عليك تعلم لغة برمجة لتستطيع بناء النظام وما يحدث وراء الكواليس وهناك الكثير من اللغات البرمجية التي يمكنك الإختيار اي منها, وكل لغة من اللغات سوف تجد لها إطار عمل يساعدك على انجاز المهام وفيما يلي بعض هذه اللغات مع أشهر أطر العمل الخاصة بكل لغة. 

ويجب عليك تعلم لغة واحدة من عدة لغات من الاتي :

php , node js , Java , Rails , django , asp.net .

وكل لغة لها مميزاتها بحسب الشي الذي أنت تريد ان تعمله فمثلا اذا ارادت بناء تطبيقات محادثات عليك باستخدام Node Js ولكي تتعلم هذه اللغات يجب ان تتعلم أولا.

يجب أن تتعلم Rupy اذا أردت أن تتعلم Rails.

يجب ان تتعلم Java Script قبل أن تتعلم Node Js.

يجب أن تتعلم C# قبل أن تتعلم asp.net.

يجب ان تتعلم Python  قبل ان تتعلم django.


2-Mobile App developer

في الفترات الاخيرة ازداد عدد تطبيقات الجوال لأنظمة أندرويد و iOS ازديادًا كبيرًا، فاصبح لكل شركة أو خدمة تطبيق خاص بها يسهِّل على مستخدميها الوصول إلى الخدمات التي توفرها.

النظامان الرئيسيان المسيطران على سوق الجوال حاليًا هما أندرويد ثم iOS.

IOS

يوجد نوعيين من انظمة تشغيل الهواتف ولكي تبدأ عملية برمجة تطبيقات الهواتف يجب ان تحدد هل تريد عمل تطبيقات للاندرويد او لللا IOS.

اذا أردت أن تتعلم برمجة تطبيقات للهواتف للا IOS  يجب ان تتعلم أحدى لغات البرمجة التالية:
Swift , objective c.

Andriod


أذا اردت أن تتعلم برمجة تطبيقات اندرويد يجب ان تتعلم جافا لان الاندرويد مبني على الجافا.

Windows Phone


اذا اردت عمل او بناء تطبيقات Windows Phone عليك بتعلم لغة C#.

ماذا لو اردت بناء أو ان تبرمج تطبيقات Andriod وIOS و windows phone بلغة برمجة واحد ماهو الحل لذلك.

نعم يوجد حل لذلك 
هو تعلم xamarin وذلك سوف يمكنك من عمل تطبيق يشتغل على Andriod و IOS  و windows phone وذلك من خلال لغة برمجة واحدة وهي ال C#.

ماذا لو انت مبرمج ويب وتريد عمل تطبيقات للا Andriod و IOS و Windows phone ولاتريد ان تتعلم مما سبق كل الذي عليك أن تستخدم HTML , CSS , jave script في نمط يسمى Hybrid app ولكن أنا لا انصحك بذلك في حال كنت تريد أن تبرمج تطبيق اداءة عالي.

كذلك يمكنك برمجة تطبيقات العاب للا Andriod  و IOS  و Windows phone  باستخدام unity ولكن قبل unity يجب ان تتعلم C#  أو java script.



Desktop App Developer-3

يوجد نوعيين من انظمة التشغيل للا desktop App Developer هما كالتالي :

windows
تستطيع بناء تطبيقات تعمل على windows  وذلك بعد تعلم لغة البرمجة C#.

Mac
تستطيع بناء تطبيقات تعمل على  mac  وذلك بعد تعلم لغة البرمجة Swift و Objective C.

يمكن استخدام لغة البرمجة java fx و python   لبناء تطبيقات تعمل على ال mac , windows.

بعد ذلك يجب عليك تعلم قواعد البيانات لتستطيع تخزين بيانات البرمجيات الخاصة بك وهناك الكثير من أنواع قواعد البيانات التي تقوم بإختيارها على حسب لغة البرمجة التي تتعامل بها

 


تعليقات

التنقل السريع