القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد تعطل الفيسبوك لساعات... فيسبوك تبرر الانقطاع بخطأ في الاعدادات والكونجرس يستعي موظفة سابقة لجلسة محاكمة

 


حيث قالت شركة فيسبوك إن السبب الرئيسي الذي سبب نقطاع الخدمة مساء الاثنبن هوعملية تعديل خاطئ في الإعدادات، في حين دعا الكونغرس أحد موظفات شركة فيسبوك المستقسلة من فيسبوك إلى جلسة استماع بعد تسريبها لوثائق داخلية خاصة باالشركة.

وقدعاد موقع فيسبوك للعمل في الولايات المتحدة، كما بدأت تطبيقات إنستغرام وواتساب للعمل مجددا بعد ما واجه الملايين من مستخدمي هذه المنصات الاجتماعية في العالم عطلا على شبكة الإنترنت.

وكما وضحت شركة فيسبوك أن أحد الاسباب المحتملة لانقطاع خدمة الاتصال هوحصول تغييرات  في إعدادات أجهزة الراوتر الرئيسية للشركة مما ادى الى حدوث مشاكل أدت إلى انقطاع خدمة الاتصال.

وكما صرحت الشركة أنه لا دليل لديه على تعرض بيانات المستخدمين للاختراق نتيجة لهذا العطل،

وقد أعلنت شركة فيسبوك -في بيان له- عن عودة خدماته وتطبيقاته عبر الإنترنت، بينما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" (New York Times) عن متحدث باسم فيسبوك قوله إن خدمات الشركة سوف تعود ببطء وكذلك سيستغرق الامر بعض الوقت، كما أشار قسم الهندسة في شركة فيسبوك إلى عودة الخدمات بشكل تدريجي.

وكما أن عدد من تطبيقات فيسبوك وبعض مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التجارة الإلكترونية قد شهدت كذلك تعطلا على مستوى العالم لعدة ساعات من مساء يوم الاثنين.

وقال المتحدث باسم شركة فيسبوك آندي ستون عبر تويتر " اننا ندرك أن الكل يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. ولكن نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، نعتذر منكم عن أي إزعاج وشكرا".

وكذلك هبطت أسهم شركة فيسبوك، التي تمتلك عدد كبير من المستخدمين بما يقارب نحو ملياري مستخدم نشط يوميا، 4.8% وسط عمليات بيع أوسع لأسهم التكنولوجيا أمس الاثنين.

من جانبها، صرحت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون إنها  سوف تدرس إمكانية هل يوجد تهديد أمني على خلفية ما حدث لوسائل التواصل الاجتماعي.

وكذلك في سياق متصل، صرحت موظفة مستقيلة من شركة فيسبوك تدعى فرانسيس هاوغن لشبكة "سي بي إس" (CBS) إن شركة فيسبوك قامت بتفضيل أرباحها ومصلحتها دائما على حماية سلامة المستخدمين.

كما كشفت هاوغن أن منصة فيسبوك تزيد من الكراهية وتنشر معلومات مضللة وتسبب الأزمات السياسية في انحاء العالم

كما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن هاوغن قولها إن قواعد الشركة تعطي معاملة تفضيلية للنخبة، وإن خوارزميات الشركة تعزز الفرقة.

وكما أضافت هاوغن أن عصابات المخدرات والاتجار بالبشر تستخدم خدمات فيسبوك علنا، وأن اكتشافاتها تلك تستند جزئيا إلى وثائق جمعتها خلال عملها السابق مع فيسبوك، بالإضافة إلى مقابلات مع موظفين حاليين وسابقين.

وقالت وكالة رويترز الاخبارية إنه من المتوقع أن تمثل المبلغة فرنسيس أمام الكونغرس اليوم للإدلاء بشهادتها بشأن إيثار فيسبوك مصالحها الربحية على مصالح الناس.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن كل المعلومات التي كشفت عنها الموظفة السابقة في شركة فيسبوك قد أظهرت عدم فاعلية التنظيم الذاتي الذي تعتمده منصات التواصل الاجتماعي.

تعليقات

التنقل السريع