القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي المدونة وكيف اربح منها وكيف اقوم با نشاء مدونة



 لقد اصبح الكثير من الشباب العربي او الاجنبي يحصلون على لقب مدون في صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وانتشرت فكرة المدونات في الفترة الاخيرة على الرغم من ان هذه الطريقة موجودة من زمان وتعتبر من اقدم طرق الربح من الانترنت.


وقد اصبحت فكرة المدونة شي مهم حتى عند الشركات والموسسات الكبيرة اكثر من اي وقت سابق حتى اصبح لكل شركة او موسسة مدونة خاصة بها. 


ولكني اسمع الكثير من الشباب العربي يسالون عن ماهي المدونة وكيف اربح منها وماهو الفرق بين المدونة والموقع الالكتروني ولكني في هذا المقال ساشرح واوضح كل شي بالتفصيل


فماهي المدونة وماهو الهدف منها ؟


هي تعتبرنوع من انواع المواقع الكترونية يتم فيها عرض المحتوى الخاص بك او الذي ترغب بتقديمة او عندك موهبة معينة فما عليك الا ان تقوم ببناء مدونتك ومشاركة موهبتك ومعلوماتك للاخرين وهذا المحتوى يطلق عليه تدوينة .


يوجد العديد من المدونات على الانترنت فهناك مدونات شخصية تحكي عن تجارب ناس اخرين ويريدون مشاركة تجارب حياتهم للناس فالمدونة هي من سوف تساعده في ذلك كذلك يوجد مدونات تخصصية للناس التي تحب تنشر المعلومة وتشاركها معا الاخرين وكلا واحد في مجال تخصصة .


حيث تعتبر فكرة المدونات فكرة قديمة بدات معا بداية الانترنت وبسبب انتشار الانترنت في ذلك التاريخ اصبح الجميع يريد مشاركة مايقوم به للاخرين فلقد وفرت المدونات مكان للناس للتعبير عن انفسهم واخراج مواهبهم ومشاركة ثقافتهم للاخرين حتى قامت بعد ذلك شركة جوجل بانشاء اول نظام ادارة محتوى وسمته Blogger ومازال هذا الشي حتى يومنا هذا وايضا اكثر انتشارا مما كان علية سابقا وبعد ذلك باعوام ظهرت منصة ادارة محتوى ثانية وهي Wordpress وهي اكثر منصة في العالم يتم الاعتماد علية لانشاء المدونات والمواقع الالكترونية.


فالهدف من هذه المدونات هو مشاركة الناس تجاربك الشخصية ان كنت تحب ذلك او موهبتك في مجال معين وكذلك مشاركة الناس ثقافتك وتخصصك في اي مجال سوى مجال تقني او صحي او مجال تريده فماعليك الا ان تقوم بانشاء مدونة وتقوم بكتابة المقالات والنشر .


ماهو الفرق بين المدونة والموقع الالكتروني ؟


اولا المدونة هي نوع من المواقع الالكترونية التي يتم تحديثها بشكل منتظم واظافة محتوى جدبد بشكل متواصل 

اما فكرة الموقع هو انك تقوم ببناء موقع الكتروني هذا الموقع في طبيعتها يقوم بتنظيم المحتوى في الصفحات مرة واحدة وهو ثابت لايتم تحديثه بشكل مستمر مثل المدونة في حين ان بعض المدونين ينشرون عشرات المقالات في اليوم الواحد.


ولذلك يمكن القول ان المدونة عبارة عن موقع الكتروني ولكن لايمكن ان نقول ان المواقع الالكترونية عبارة عن مدونات.


حيث اصبح في هذا العصر الكثير من الناس مطالبون بعمل مدونات خاصة بهم كل في مجال عملة من اجل تقديم الخدمات بالنسبة للشركات ويجب ان تقدم الشركات محتوى جيد لعملائها.


فماهي الهدف من بناء المدونات 

1- من اجل عملية الربح من الانترنت 

2- من اجل عملية الحصول على عملاء جدد 

3- عملية تقديم معلومات مفيدة للعملاء وحل مشكلاتهم 

ويجب ان تعلم ان المدونات شي مهم بالنسبة للشركات والموسسات وكذلك الافراد حيث تعتبرمن احد انواع التسويق الالكتروني ويسمى تسويق المحتوى.


طرق او كيفية الربح من المدونات 

يوجد العديد من الطرق للربح من المدونات وسنقوم بشرح اهم طرق الربح من المدونات وهيا كما يلي :

1- الاعلانات.

تعتبر الاعلانات من احدى الطرق الرئيسية لعملية الربح من التدوين فعند تقوم باظافة الاعلانات على المحتوى الخاص بك حيث توضع الاعلانات اما في اعلى الصفحة او في الوسط او اسفل الصفحة فاذا قمت باظافة الاعلانات من اليوم الاول لبناء المدونة فيجب ان تعلم ان المدونة لن تاتي بثمارها الا بعد وجود عدد كبير من الزوار ولذلك عند بناء مونتك يجب ان تقوم بتخصيص مدونتك في مجال واحد حتى يلجا الية الجمهور عند البحث عنه ويوجد شركات كثيرة لعمل اعلانات في مدونتك واهم شركة هي Google Adsense التي تقوم بعرض الاعلانات بشكل تلقائي في مدونتكا


2-التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هيا عملية التسويق لمنتجات الاخرين فيما يتعلق بمجال مدونتك مقابل عمولة على كل عملية بيع تتم عن طريقك او عن كل عميل ترسلة للشركة من خلال موقعك.


3-المقالات الدعائية

هي المقالات التي يكتبها المدون عن منتج معين كوصف للمنتج او توصية باستخدام المنتج لزوار مدونته فعلى سبيل المثال اذا كنت طبيب وقررت عمل مدونة متخصصة من اجل توعية الناس وتثقيفهم فاذا اصبحت مدونتك التي قمت بانشائها مشهورة واكتسبت الكثير من الزوار والمتابعين بعد ذلك تقوم شركات الادوية بالتواصل معك وتقدم لك مبلغ من المال من اجل كتابة مقال عن منتجات خاصة بهم.


4- المنتجات الخاصة

 هي المنتجات التي يقوم بانتجها المدون بنفسه ويبيعها مباشرة لمتابعيه قد تبيع مدونة الطبخ كتاب وصفات في شكل مطبوع أو إلكتروني او مدونة الكترونية تبيع كتاب عن تعلم البرمجة.



5- تقديم الخدمات أو الاستشا ا رت

عندما تقوم بانشاء مدونة او موقع الكتروني من اجل عملية الربح منها فيجب عليك تعلم  العديد من المهارات والمعارف الجديدة  مثل كيفية كتاب مقال احترافي وكيف اقوم بتحسين محركات البحث وكذلك التسويق الالكتروني وربما البرمجة فستجعلك كل هذه العلوم التي تعلمتها يمكن ان تستخدمها وتستفيد من خبراتك من لتقديم خدمات على مواقع العمل الحرمقابل مبالغ مالية متوسطة.



بعد ان عرفت ماهي المدونة وماهو الفرق بين المدونة والموقع الالكتروني وما الفائدة من المدونات وقررت بعد قراءتك للمقال عمل مدونة فانا انصحك كمبتدا مثلي بعمل مدونة بلوجر مجانية من اجل ان تتعلم كل شي ثم تقوم بعمل مدونة مدفوعة احترافية  ومن خلال هذا الرابط التالي سوف تتعلم كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية.






وفي الاخير اتمنى ان قد وفقت في شرحي ولاتبخلو علينا بكتابة ملاحظاتكم من اجل تحسين المحتوى

تعليقات

التنقل السريع