القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع الشبكات بحسب التصميم الهندسسي

 أنواع الشبكات بحسب التصميم الهندسي Physical Network Topologies

يوجد عدة انواع في عالم الشبكات من التصاميم الهندسية عند بناء الشبكة ولكل نوع عيوبه ومميزاته وساقوم بشرح كل نوع بالتفصيل.

 التصاميم الاساسية للشبكات   Standard Network Topologies

Network topology يشير الى الطريقة التي يتم به تركيب او توصيل الاجهزة والاسلاك وطرقة الربط بينها.

1- الشبكة الخطية Bus Topology.

هذا النوع من الشبكات لايوجد فيه وحدة تحكم مركزية فهي تتكون من كابل واحد في الشبكة يتم توصيل الاجهزة بهذا الكابل ويتم تبادل البيانات من جهاز الى اخر عبر مايسمى بالموصل او الناقل وهو عبارة عن ادارة نقل البيانات بين الاجهزة وذلك بوضع نهاية طرفية تسمى Terminator وهذا الكابل الرئيسي الذي يربط جميع الاجهزة يسمى Backbone.


 تعتمد فكرة هذا النوع من الشبكات على ثلاثة أمور:
1- ارسال الاشارة.
2- ارتداد الاشارة.
3- المنهي والموقف Terminator.

في هذا النوع من الشبكات يتم ارسال البيانات على الشبكة على شكل اشارات كهربائية الى كل الكمبيوترات في الشبكة ويتم قبول البيانات من الجهاز الذي يتوافق عنوانه معا العنوان الموجود في الاشارة المرسله في الشبكة.

في هذا النوع من الشبكات اذا قام جهازي كمبيوتر بارسال بيانات في نفس الوقت فسيحصل مشكلة في الشبكة يطلق عليها تصادم او Collission ولذلك يجب على كل جهاز انتظار دوره في ارسال البيانات في الشبكة وكلما ازدادت عدد الاجهزة في الشبكة كلما طال الانتظار مما يجعل الشبكة بطيئة جدا.

العوامل التي توثر على أداء الشبكة من Bus هيا كالتالي:
1- امكانية الاجهزة المرتبطة بالشبكة.
2- عدد الاجهزة المرتبطة بالشبكة.
3- نوعية البرامج المشغلة على الشبكة.
4- المسافة بين الاجهزة المتصلة بالشبكة.
5- سرعة البيانات في الشبكة تقاس بالبت في الثانية.

عندما يتم ارسال اشارة البيانات الى الشبكة فانها تنتقل من بداية الشبكة الى نهايتها ذهابا وايابا واذا لم يتم مقاطعة هذه الاشارة فانها ستذهب ذهابا وايابا على طول السلك وستمنع الاجهزة الاخرى من الارسال شاهد الصورة.


 ولحل هذه المشكلة يجب ايقاف هذه الاشارة بعد وصولها الى عنوانها المطلوب ولايقاف الاشارة من الارتداد يجب ان نستخدم مكون من مكونات الشبكة يسمى Terminator يتم وضعة عند كل طرف من اطراف السلك الموصل بالكمبيوترحيث يقوم هذا المكون بامتصاص الاشارة من السلك مما يجعل السلك مفرغا من الاشارة والتالي يكون مستعد لارسال الاشارة من جهاز اخر.

عيوب هذا النوع من الشبكات هو :
1- اذا قطع السلك من تفقد الاجهزة الاتصال بالشبكة.
2- في حال قطع السللك عن اي طرف من الاجهزة تفقد بقية الاجهزة الاتصال بالشبكة.


2- الشبكة النجمية Star Topology

هذا النوع من الشبكات لايوجد فيه كيبل رئيسي بل يوجد أكثر من كيبل ويوجد سويتش يتم ربط جميع الاجهزة على هذا السويتش وكل جهاز يمتلك كيبل خاص به في حال تعطل احد الكيبلات لاتتوقف الشبكة كلها بل يتوقف الجهاز الذي تم قطع الكيبل منه وهذا النوع من الشبكات هو الاكثر انتشارا وشيوعا في عالم الشبكات نظرا لسهولة صيانتها .



اذا انقطع عن سلك عن احد الاجهزة ستبقى الشبكة تعمل ولكن اذا تعطل السويتش فستتوقف الشبكة عن العمل ككل.


3- الشبكة الحلقية Ring Topology.

هذا النوع من الشبكات يستخدم كيبل بين كل جهازين وهي شبكة على شكل دائرة من الكيبلات تربط مجموعة من الاجهزة معا ويعتبر الحاسب المركزي جزء من الحلقة وتتحرك البيانات بشكل دائرة مما يحدث بطئ في الشبكة.


التقنية المستخدمة في ارسال البيانات على هذه الشبكة Token passing او يتم تمرير الاشارة من جهاز الى اخر في الشبكة فعندما يريد جهاز على الشبكة ارسال بيانات فان عليه الانتظار حتى يستلم اشارة حرة Token free تخبره بانه قادر على ارسال البيانات على الشبكة.


4- الشبكة المعقدة Mesh Topology.


هذا النوع من الشبكات يكون معقد لانه كل جهاز في الشبكة يحتوي على اكثر من كيبل وتحتوي على مجموعة من الكيابل المربوطة بالاجهزة مثلا لوكان كل جهاز يمتلك 10 كيبلات سيتم اخذ 10 كيبلات ومن الجهاز المقابل 10 كيبلات شاهد الصورة.




5- شبكة الند للند Point to point Topology

هذا النوع من الشبكات هو ربط جهازين معا بعض بودن تدخل أجهزة للربط مثل السويتش او الرواتر شاهد الصورة


6- شبكة ارسال واستقبال point to multipoint Topology.

هذا النوع من الشبكات تمثل الشبكة التي تستقبل وترسل من مقسم رئيسي مثلا يوجد سنترال يقوم بجمع جميع الاجهزة في مكان واحد ويتم الارسال والاستقبال من داخل السنترال مثلا لو كان لدينا ثلاث شبكات كل شبكة في مبنى ونريد الربط بين هذه الشبكات سنقوم بربط الثلاث الشبكات بالسنترال وبذلك تستطيع تبادل البيانات شاهد الصورة



7- شبكة الخليط Hybrid Topology Network.

هذا النوع من الشبكات تسملى هجين او خليط لانة تربط بين انواع مختلفة من الشبكات.



وفي الاخير اتمنى ان قد وفقت في شرحي ولكن لاتبخل علينا بتعليقك اذا اعجبك الموضوع واذا لم يعجبك الموضوع قدم لنا ملاحظاتك من اجل تحسين المحتوى.

تعليقات

التنقل السريع